مصري فيت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نامل ان تكون في اتم صحه وعافيه
مصري فيت

منتدي لعلوم الطب البيطري وما يشملها


    موضوعات هامه في تربية القطط والكلاب

    شاطر

    admin
    Admin

    المساهمات : 2529
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 56
    الموقع : O.KATTAB@YAHOO.COM

    موضوعات هامه في تربية القطط والكلاب

    مُساهمة من طرف admin في الثلاثاء مارس 11, 2014 12:25 pm

    التطعيمات وأهمية التطعيمات موضوع ناقشناه اكتر من مرة  ......

    ياجماعة مازلت بأوكد على تطعيم القطط متى بلغوا الشهرين حتى اننا نقيهم من أى أمراض قد يتعرضون لها لأن مناعتهم ضعيفة والناس بتهون وتنتظر ويوم بيجر يوم وفى الاخر القط لا سمح الله بيمرض ولا قدر الله ممكن يتعرض للوفاه فأهم شىء وفى المقام الأول أيها المربى الفاضل انك تطعم قطك أو قطتك متى اكتملوا سن الشهرين .........والتطعيم يوجد منه نوعان : تطعيم رباعى من انتاج شركة فايزر والاستيكر يكون باللون الاصفر والأسود والاثر الطبى له يحمى القط من الاصابة بأربع أمراض ثلاثة يصيبوا الجهاز التنفسى والرابع يصيب العين وخاصة بالنسبة للقطط الصغيرة وهو مرض الكلاميديا ومن هنا يتضح أن التطعيم الرباعى هو تطوير للتطعيم الثلاثى النوع الثانى من التطعيمات والذى يحمى من ثلاثة أمراض فقط والذين يصيبوا الجهاز التنفسى فقط والاستيكر لونه أخضر فى أسود وهو انتاج شركة فايزر ويفضل تطعيم القطط بالتطعيم الرباعى فى حال توافره ليصبح التطعيم الرباعى يحمى من الاصابة بالامراض التالية

    Feline Rhinotracheitis virusFeline Calici
    virusFeline Panleukopenia
    virusChlamydiasis


    ماهو مرض الكلاميديا الذى تم اضافة المصل الواقى منة للتطعيم الرباعى وغير موجود بالتطعيم الثلاثى ؟؟


    مرض الكلاميديا من الامراض اللى تصيب العين وتكون الاصابة شديدة جدا اذا اهمل علاج الحالة لذلك يجب الذهاب فى اسرع وقت للدكتور البيطرى المختص واذا لم يتم وصف العلاج المناسب لهذه الحالة فقد تؤدى بالقط الى فقدان البصر وممكن ايضا ان يصيب هذا المرض الجهاز التنفسى وتكون اعراضة إفرازات أنفية مع العطس والسعال المستمر..صعوبة في التنفس .انخفاض درجة الحرارة فقدان الشهية وفي القطط الصغار يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي ، والتي يمكن أن تكون قاتلة ..
    اذن متى اكتمل القط عمر الشهرين يتم تطعيمة بالتطعيم الرباعى جرعة اولى وبعد 21 يوم بياخد الجرعة التنشيطية
    التطعيمات متوفرة فى مستشفى الشعب البيطرى بالعباسية

    .شروط هامة عند التطعيم :*

    ان يكون القط سليم وبصحة جيدة ولا يعانى من حالات الاسهال او القىء وأهم شىء الطلب من الطبيب قياس درجة الحرارة للقط قبل اعطاء التطعيم تفاديا لأى شىء لاسمح الله
    كذلك ينصح بعدم حموم القطط الصغيرة حتى سن 4 شهور تفاديا لنزلات البرد ويشدد اكتر فى حالة تطعيم القطط يمنح تحميمها كذلك يجب التأكد من تاريخ صلاحية التطعيم وانه يحمل الاستيكر الاصفر فى اسود لان فى بعض العيادات الطبية تستغل جهل المربى بأنواع التطعيمات وتعطى التطعيم الثلاثى بدل الرباعى والذى
    يكون الاستيكر باللون الاخضر فى الاسود .
    يفضل عزل القط المطعم عن أى قطط بالبيت لمدة ثلاثة أيام

    .الاعراض الجانبية للتطعيم :

    من الاعراض الجانبية للتطعيم ان وجدت فهو ارتفاع طفيف فى درجة حرارة القط وفى هذه الحالة نعطى نصف سم بروفين اطفال لمرة واحدة فقط ... ايضا ممكن يفقد القط لشهيته وذلك بصفة مؤقتة مع كسل غير المعتاد لحركة ونشاط القط وهذه الاعراض بتزول تانى يوم من التطعيم ويرجع القط الى حالته الطبيعية وفى حالة استمرار هذه الاعراض يجب قياس درجة جرارة القط ودرجة الحرارة تؤخذ قياسها من فتحة الشرج مع دهان الترمومتر بالفازلين حتى لا يؤلم القط ويزلق بسهولة والحرارة الطبيعية فى القطط حتى 39 درجة مازاد عن ذلك يعتبر القط سخن وينصح بالذهاب للطبيب المختص فورا .

    تطعيم السعار يؤخذ فى سن 6 شهور والاستيكر لونه احمر من شركة فايزر

    أرجو اننا منهملش فى جرعات التطعيم


    تطعيمات القطط
    ==========
    FVRCP التطعيم الرباعي
    التطعيم عند 8 و 12 و 16 اسبوع
    أي عند 2 و 3 و 4 شهور

    ========================

    FELV vaccine
    Feline Leukemia Vaccine اسمه تطعيم
    Leukemia Virus و يحمي من
    و يبدا إعطائه من 10 أسابيع من العمر اي شهرين و نصف و له جرعة تنشيطية الفرق بينهم من اسبوعين لـ 3 اسابيع

    ========================

    Rabies Virus تطعيم السعار
    يبدأ إعطائه للقط عند سن 4 شهور مش قبل كده و يستمر مفعول الجرعة الأوليه لمدة سنة و كل جرعة تنشيطيه يستمر مفعولها 3 سنين

    ========================
    الجدول التطعيمي للقطط
    ==================
    الجرعة الأولي منهما عند عمر 8 أسابيع FVRCP و FELV TEST
    الجرعة الأولي منه عند عمر 10 أسبوع FELV
    الجرعة التانية منه عند عمر 12 أسبوع FVRCP
    الجرعة التانية منه عند عمر 13 أسبوع FELV
    الجرعة النهائية منه عند عمر 16 أسبوع FVRCP
    تطعيمه كذلك عند عمر 16 أسبوع RABIES

    ========================

    ملحوظة
    ======
    لهذا التطيعم عن أى سن للقطط FELV TEST يجرى إختيار ال -
    عدم إعطاء أي قطة أصغر من 16 أسبوع تطعيمين مع بعض في نفس الوقت -

    ========================
    القطط البالغة
    ==========
    لو كانت قطتك كبيرة و لم تعطها اي تطعيم
    جرعتين منه fvrcp
    و الفرق بينهما شهر
    جرعة سنوية منهم Felv Test ,Rabies
    جرعتين منه felv
    مع فرق 2 أو 3 أسابيع بينهم
    أعجبني

    كيف تعرف شخصية قطك وشعوره إتجاهك
    ========================
    في الحقيقة تختلف شخصيات القطط من قط إلى آخر باختلاف عوامل عدة .... فالبعض يقول أن القطط الشيرازية قطط هادئة ومملة .. والعادية قطط شقية وكثيرة الحركة لكن هذا فكر خاطئ ينم عن تفكير سطحي ... والقطط ( أو الحيوانات بشكل عام ) كما قال الله سبحانه وتعالى ( هي أمم أمثالكم ) .. لذلك هي كالبشر ذات مزاج متقلب وشخصيات مختلفة .

    =====================
    عوامل قد تعتمد عليها شخصية القط
    =====================
    1-مكان الإقامة
    2-وسائل المتعة واللعب
    3-نوع الأشخاص الذي يعيش معهم
    4-نوع المعاملة منذ الولادة

    =====================
    مكان الإقامة
    ========
    لمكان الإقامة أهمية كبيرة لحياة القط ... فقد يعيش القط في بيت ملئ بالتحف والأثاث الفخم مما يعرض القط للصراخ والغضب عليه عند كسر أي شيء ... فيجعل من حركة القط محصورة في مناطق معينة .. مما يجعل القط كسولا بعض الشيء .. والصراخ المستمر ينمي شعور الانتقام في القط ... فقد يختبئ ويهاجم فجأة ( قد يكون الأمر مضحكا ) لكن بالنسبة للقط فهو انتقام فعلي .

    =====================

    وسائل المتعة واللعب
    =============
    نقطة مهمة ينساها البعض .... إن أنشرت الألعاب في الغرفة الذي يكثر القط دخولها فسبعث الفرحة في قلب قطتك .. سيلعب بكل شيء حوله ... حتى ولو كان القط صاحب شخصية مملة ... تأكد أن تلك الألعاب ستجذبه للعب مهما كان كسولا ومملا ...

    =====================

    ألعاب قد تساعد القط على زيادة نشاطه
    ======================
    1-الدمى الصغيرة
    2-المدليات والتعاليق
    3-السلاسل والإكسسوار
    4-أي شيء متدلي
    5-ألعاب القطط التي تباع في الاسواق التجارية
    6-الكور وخيوط الصوف

    =====================

    نوع الأشخاص الذين يربون القط
    =================
    عامل مهم وقد نقول عليه البنيان الأساسي لشخصية القط .. فإن كان المربي رجل أعمال أو شخص كثير الأنشغال فلن يتسنى للقط المرح واللعب مع صاحبه أبدا ... وإن وجد الوقت فلن يجد المزاج الملائم لذلك ... لذا أنصح الناس كثيروا الأنشغال بعدم التفكير في تربية قط .... فتربية القطط أشبه بتربية طف صغير بل أصعب .

    =====================

    نوع معاملة القط منذ الولادة
    ================
    وهي نقطة تابعة للنقطة الثالثة فهي متعلقة أيضا بالأشخاص الذين يهتمون بالقط .. فإن لم تداعب القط منذ بداية حياته وتعوده على ذلك فكيف تطلب منه أن يلعب معك في كبره ... القطط بحاجة لسماع الأوامر الكثير الكثير من المرات فهي مستقلة بذاتها .. عكس الكلاب التي يطغى عليها طابع الإخلاص والوفاء والذي يحتم عليها سماع الأوامر منذ أول وهلة .

    هل للقطط مشاعر ؟ بالطبع لها مشاعر .. وقد تتساءل بما يشعر قطي الآن .. هل هو سعيد ؟ أم غاضب ؟ ... لكن بكل بساطة يمكنك اكتشاف شعوره اتجاهك بقراءة هذه النقاط السريعة

    =====================

    الفرح
    ====
    :عندما يفرح القط قد يبدأ بالركض في أنحاء المنزل واللعب بكل شيء يجده أمامه ... ومحاولة اصطياد شيء ... وخاصة اصطياد الذباب ( ويع ) .

    الغضب
    =====
    عندما يغضب القط يتجه فورا إلى مكان قضاء الحاجة وينثر الرمال ... ويقلب المياة الموضوع له ... وعندما يغضب من نوع الطعام يحاول دفنة بحركة غريبة ... حيث يسحب يده من الأمام إلى الخلف وكأنه يدفنه وبمعنى آخر هو يشتم نوع الطعام .

    الملل
    ====
    وهو يظهر فورا في عيون القط وقد يأتي وأنت تذاكر مثلا ويجلس فوق كتبك أو يتمسح في ساقيك .. يقوم بعمل بعض الحركات الملحوظة للفت الانتباه .. وستكتشف ذلك سريعا .

    الخوف
    ====
    :شعور يلاحظ على القط ببساطة . حيث أنه ينظر يمينا ويسارا مرارا وتكرارا ... يتحرك ذيله بسرعة .. وقد يرفع ظهره ( عند الخوف والغضب ) .. بالطبع يبحث عن مكان يختبئ فيه وتلاحظ هذا التصرف عندما يأتي ضيوف أو حضور قط جديد إلى المنزل .

    الحب
    ====
    عندما يقع القط في الحب .. أمر مضحك لكنه حقيقة ... وخاصة عند القط الذكر .. قد تجده ينظر في اتجاه واحد ويسرح ويسبح في أحلامه .... لكنه ينسى الأمر سريعا .

    المرض
    ====
    عندما يشعر القط بالمرض تظهر عليه الأعراض بسرعة ... حيث أنه ينام كثيرا
    وتذبل عيناه ولا يأكل ... ويتوقف عن اللعب ويميل إلى الوحدة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... هام جدا جدا وخاصة المربيين الجدد

    بحب من ان لأخر اذكركم بالموضوع الهام دة لان كتير من الناس بترمى قططتها فى الشارع وتتخلى عنها مع أول مشكلة تقابلهم وانا بقول لهم حرام حرام اتقوا الله

    في البداية ... يجب ان تعرف ان تربية القطط خطوة كبيرة وليست بسيطة , فأنت اصبحت مسئوولا عن حياة جديدة تعتمد عليك كليا فلا تستهين بهذا القط أو القطة وراعى ربنا فيها فهى مخلوق ضعيف لاحول له ولا قوة وقد تقع فى أخطاء دون أن تدرى قد يدمر هذا المخلوق الضعيف الذى هو فى أمانتك ...

    الخطأ الاول: شراء القط أو القطة بهدف التسلية ولعب الصغار بها .

    انت لا تشتري قطا للتباهى او للرفاهية والتفاخر ! أو لتسلية أطفالك
    وحين تزهق منها ترميها هذا اكبر خطأ قد تفعله...فهي تعتبر نفسها فردا من العائلة,و طردها قد يدمرها نفسيا..
    لذا احرص ان تكون جادا عند شراء القطة لتدخلها حياتك ولا تعرضها للضياع والتدمير بطردها مع اول مشكلة تقابلك .....

    الخطأ الثاني: عدم الالمام باحتياجات قطك وتفهمه .
    التزاوج:

    دائما ما نسمع شكاوى من اصحاب القطط من ان الذكور يرشون البول او ان الاناث تملأ الدنيا صراخا عند الرغبة في التزاوج
    هيأ نفسك لذلك قبل الشراء,حتى لاترمى قطك بالشارع وتحاول التخلص منه عند وجود هذه الاعراض بل حاول ان تتفهم حاجته وتعمل على تحقيقها له .. فبوجود انثى مع الذكر من البداية حلو جدا اللى بيربى واحد هايربى اثنين مفيش مشكلة . بس يحس بوليف وانيس معاه ويلبى احتياجاته سواء للقط او القطة .

    الخطأ الثالث: اهمال الرعاية البيطرية:

    تجاهل الرعاية البيطرية خطأ كبير ...فالقطط قد تتعافى سريعا من الامراض الخفيفة ولكن قد تفقدها من مرض ما في ايام معدودة. ولا تعتمد على منتديات القطط فى علاج قطتك فالمنتديات ماهى الا عامل مساعد واسعافات اولية فى حدود لا يتم تجاوزها فهى تقدم النصائح والعادات والسلوك ومواضيع خاصة بالتزاوج الخ ... لاكن مع وجود أمراض لاتجازف بأخذ وصفات لانها ممكن تكون ضارة بالقط لانها تصدر من مسئولين غير بيطريين الا لو منتديات يتواجد بها دكاترة وبث مباشر مع الاعضاء واعطاء النصح والعلاج ومن هنا فان الذهاب للطبيب هو الافضل وهو صاحب الكلمة الاولى والاخيرة حتى لاتفقد قطك بأى وصفة خطأ والمثل بيقول أعطى العيش لخبازه ..القطط تحتاج التطعيمات الاولية مع متابعة مع الطبيب المختص لاعطاء التطعيمات فى مواعيدها وعدم اهمال مواعيد التطعيمات وكذلك اخذ جرعات ضد الديدان فى فترات منتظمة وكذلك أنبول الحشرات كل ذلك بمعرفة الطبيب المختص وهو الذى ينظم تلك المواعيد وبذلك تحمى قطك من الأمراض وفى الاول والاخر ربنا هو الحامى والحافظ بس انت أعمل اللى عليك كلا لاتكون مقصرا فى حقه .

    الخطأ الرابع: لا توفر نقودك بعدم شراء الطعام:

    شراء الطعام الرخيص قد يكلفك الكثير فيما بعد,لا تنسى ان القطط نمور اليفة,تحتاج الى اللحم و الاسماك و الدجاج وليس اللانشون الذي يسبب لها الامراض...والديدان والطعام المنزلي ايضا جيد,الاناث قد ترضى ببقايا الطعام لكن الذكورذكور ..جهز لهم طعاما جيدا و نظيفا ولا نترك الطعام لفترات طويلة امام القط اولا القط يزهده وثانيا ممكن يتلف ويسبب الامراض لقططتنا النزلات المعوية وخلافه ودة بسبب ظروفك انت ايها المربى لانك مش فاضى او خارج المنزل هو مش زنبه القط انك مش فاضى راعيه اولا دة السائل والمحروم .

    الخطأ الخامس: اعطاؤه الحرية خارج المنزل :

    قد تعتقد ان قطك يحتاج الحرية من وقت لاخر,وتتركه في الشارع أو على السلم..و لكن لا تنسى الخطر العظيم!!!,هل تترك ابنك في الشارع؟؟لا طبعا,ايضا القطط لا تتركها خارج المنزل نهائى حافظ عليها ونسمع كتير من مربيين ان القط ضاع طب ازاى ( باب الشقة كان مفتوح أصل كنت برمى القمامة ، أصلى كنت بكلم البواب ، اصلى كنت بجيب الفلوس للسوبر ماركت والباب كان موارب .... كل دى أخطاء أعمل حسابك فى قط بالمنزل يعنى لو فتحت الباب ممكن يخرج من دون ما نشوفه ويبقى كدة فقدنا القط نهائيا وأقول لك حضر المفتاح فى جيبك طالما انت عاوز تفتح الباب لاى غرض فنخللى بالنا جيدا من النقطة دى هامة جدا جد وكم من قطط فقدت لاتكابنا هذا الخطأ ... أيضا ترك البلكونة او الشباك مفتوحين انت لا تدرى سلوك قطك ممكن يقفز لا سمح الله ويتعرض للكسر او الوفاه مش كل مرة بتسلم الجرة على رأى المثل فأرجو الحرص تماما لهذه النقطة . اذن ترك الحرية للقط خطأ كبير سيعرضه للحوادث ودة سيعود على المنزل ومن فيه بالحزن والقلق وايضا قد يتم نقل الامراض لمن فى المنزل نتيجة هذا التصرف ونجرى بقة على الدكاترة للقطط والبنى أدميين ..

    الخطأ السادس: لا تجعل القطط مجرد قط فقط للعب :

    قطك ليس طفلا,وليس كلبا..معاملته خاصة و بعض مشاكله قد تكون لاننا لا نفهمه..القط يحتاج لتقليم اظافره كل عشرة أيام ويحتاج أن تنظفه وتعتنى بشعره تسريح الشعر كل يوم مرة على الاقل وخاصة قبل النوم لان القطط كعاداتها تنظظف شعرها دائما قبل النوم فأستعمل الفرشاة الخاصة بذلك لازالة الشعر الزائد حتى لا تنتج عنه مشاكل لو ابتلعه لانه لايهضم ويحاول القط التقيؤ لانزاله لانه لاسمح الله يتكور وممكن ان يسبب الوفاة لا سمح الله فتهذيب الشعر ضرورى جدا للقط كل يوم والقطط تحتاج للشمس والشمش مفيدة جدا لجلد القط وشعره وتقضى على الفطريات ربع ساعة كل يوم حلو قوى و الهواء النقي المنزلي...حتى لا تصاب بالامراض ، وكذلك مسح العين بقطنة بماء فاتر معقم واذا كان قطك من نوع البيكى فيس أو الهاف بيكى فتلك الفصائل البيور معروفة بالعين المدمعة افرازات بنية تميل الى الاحمرار الداكن لاتخف أو تجزع فدة عادى وهذا ماتتميز به القطط البيكى فيس والهاف بيكى فنمسح ايضا بالماء الفاتر المعقم وهناك قطرة مخصصة لهذه الانواع اسمها "بارس" ودى فى حدود 35 جنيه من اى صيدلية بيطرية او من عند طبيبك البيطرى نحط نقطتين فى كل عين مع شد الجفن الاسفل برفق حتى تجرى فى القناه بطريقة صحيحة وستلاحظ ان الدموع قلت جدا وفى حالة رجوعها بعد 5 ايام نكرر نفس القطرة و أيضا يحتاج القط للطعام ليس للشراهة و لكن لانه قط,يحاول التكيف لمتطلباته.......

    فأرجوا الأهتمام بقطتك .. لأنها بحاجه لك وهى لاحول ولا قوة لها وقد تركها الله تحت رعايتك وعنايتك فأرجو الا تهملها او تزهق منها وترميها الى مصير الله أعلم بيه .

    أتمنى انى اكون أوضحت كيفية قدوم قط للمنزل ومرعاه ربنا فيه والحفاظ عليه......


    البرغـــــــــــــــــــــــــــــــوث ...

    يظنه البعض من ( الطفيليات ) التي تتطفل على الإنسان و الحيوان ..

    و لكنه ( مفترس ) حقيقي لأن الطفيل في تعريفه أن يصاحب الضحية طوال حياة الطفيل نفسه ..

    بينما ( المفترس ) لا يتعامل مع ضحيته إلا من خلال جزء بسيط من حياته هو نفسه ، قد ينتهي ذلك الزمن القصير بموت الضحية أو بفقدها أحد أعضائها ، و يبقى المفترس ليؤذي فرائس جديدة ..

    و من الأعضاء الداخلية ( الدم ) ، و هو ما يسلبنا أياه ( البرغوث ) ..

    و يشترك معه في هذه الصفة ( الافتراسية ) كلاً من البعوض و القمل و البق ، إلا أنه الأصغر حجمًا بينها كلها !!.. ويصعب مسكه .

    وينتشر ويعيش فى الحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب وحيوانات اخرى ....وكذلك ينتقل الى الانسان .

    طيب سؤال ..

    كيف أعرف أن قطتى بها براغيث .... ؟

    من خلال تفتيش القط نلاحظ وجود حبيبات صغيرة سودة ملتصقة بالشعر وتكون خشنة هذه الحبيبات هى براز البرغوث " الاخراج " فدة بيدل على وجود البراغيث .

    ماهو العلاج :

    العلاج من الصيدلية البيطرية أمبولات الوقاية من الحشرات مثل : الريفليوشن الامريكى أو البارس الروسى .

    كل من النوعين بيقضى على الحشرات وله فاعلية كبيرة وفنرة حماية طويلة تتراوح مابين الشهرين الى ثلاث شهور .

    الريفليوشن الأمريكى :

    وهو انتاج شركة فايزر ودة سعره فى حدود 40 ويعطى فترة حماية الى ثلاث شهور .

    البارس الروسى :

    ودة سعره فى حدود 15 جنيه للأمبول الواحد ودة بيدى فترة حماية الى شهرين .

    سؤال ... كيف اضع لقطتى أمبول الحشرات ؟

    يوجد مكان مخصص لتفريغ أمبول الحشرات لقطتى وهو مابين عظمتى الكتف المنطقة الخلفية لرقبة قطتى وذلك حتى لاتطوله القطة وتلعقه ونفرق الشعر بالطول عن طريق مشط صغير ثم نفرغ الامبولات على الجلد مباشرة ...

    تنبيهات :

    يراعى عزل القط عن بقية القطط خوفا من لعقهم له .

    لا يحمم القط قبل أسبوع .

    لاتستعمل الامبولات للقطط التى تقل عن شهرين .

    ودة فيديو للمساعدة يحدد بالظبط المكان الذى يتم تفريغ أمبول الحشرات به .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أرشادات لربة المنزل :

    تهوية المنزل باستمرار وتعريض المفروشات للشمس والتهوية
    مسح الأسرة بقطنة بمسحوق الفنيك
    غسل السجاجيد على فترات منتظمة بالديتول والكلور وليس عن طريق الدراى كلين او شركات الغسيل حيث تبين عند رجوع السجاجيد من تلك الاماكن محملة بالحشرات وكم من اناس اشتكو من هذا الوضع
    مسح المنزل عامة بالماء الساخن مع الديتول والكلور
    الترجيـــع فى القطـــــــط

    قطتى بترجع ؟؟؟؟؟؟ ...................... شكوى كثيرا ما نسمعها سواء اطباء او مربيين . و لكن يجب الا نتجاهلها و ان نبحث عن اسبابها و طريقة تفاديها او سبل علاجها او علاج اسبابها . و الترجيع او التقيؤ فى القطط يرجع الى عدة اسباب و الخطوره فى الترجيع تحدث بناء على الاثار المترتبه عليه و منها الجفاف او الذبول و الخمول فى الحاله و انا كان الترجيع فى حد ذاته ليس مرضا و لكنه علامه او دلاله من دلالات بعض الامراض منها البسيط او الخطير . لذا عند الشكوى الى الطبيب المعالج علينا سرد الاسباب بالتفصيل و شرح تاريخ الحاله بدقه و عناية .
    اما عن اسباب الترجيع :

    فهى تتلخص فى الاسباب التاليه - تناول بعض الاطعمه الغير مستستاغه لدى القطه او تناول كميه كبيره فى الوجبه او التهام كميه كبيره من الاكل بسرعه - ممارسة اللعب بعد الاكل مباشره - ممكن ان يكون نتيجة تغيير نوع الوجبات او نوع الاكل الجاف المعتاد ( و السبب لا يكون راجع الى نوع الاكل و لكن نتيجة لعدم تعود المعده او الامعاء عن نوع الاكل الجديد ) و هوه ما يطلق عليه حساسية الطعام . – يمكن نتيجة اكل غير نظيف او مر عليه بعض الوقت فى الشمس فأدى الى عفونته او تخمره - ممكن نتيجة تناول اى جسم غريب مثل اللعب او قطعة بلاستيك او ابتلاع كوره شعر من الاسباب الخطيره ايضا هى التواء او انقلاب فى الامعاء او جزء منها مما يؤدى الى انسداد فى الامعاء و يؤدى بدوره الى نقص شديد فى تدفق الدم الى الجزء الملتوى .و الترجيع يمكن ان يكون عارضا بمعنى مره واحده فجأة فى يوم من الايام و ينتهى الامر الى عودتها الى الحالة الطبيعيه من حيث النشاط و اللعب و بذلك تكون حالة طارئه و يجب الا نعيرها اهتماما . و لكن اذا كان الترجيع مره الى 3 مرات فى اليوم و استمرت الحاله لمدة اسبوع مثلا فيجب الا نتجاهلها و فحصها لدى الطبيب البيطرى و يكون الفحص بدقه و بعنايه و ذلك لان خطورة الترجيع فى الحالات المزمنه نلاحظ ان التقيؤ مصحوبا بالدم او بالعصارة المعويه مما يؤدى الى نقص فى الوزن و الضعف . ممكن من اخطر اسباب الترجيع التهاب الكبد او التهاب فى الحوصله الصفراويه او التهاب البنكرياس او الغشاء المبطن للبطن .غالبا ما يكون الترجيع عقب العمليات الجراحيه يعتبر شيئا طبيعيا .يمكن ان يكون نتيجة التهاب صديدى بالرحم .ممكن ان يكون مصاحبا فى بعض حالات الفتاق او حالات التسمم .كما ان الترجيع ايضا ممكن ان يكون مصاحبا الى الالتهاب الرئوى و التهاب الغدد مما يؤدى الى ارتفاع فى درجة الحراره و من ثم الترجيع .علاج الترجيع : يكون علاج الترجيع كما عرفنا سابقا يتوقف على السبب و لكن يجب اعطاء مضادات الترجيع مثل prempiran او corteplex b6 cortegen b6 سم واحد للقطة الكبيره او نصف سم للقطه الصغيره و يمكن للقطط الصغيره اعطاء الادويه شراب بدل الحقن . و ان كان الحقن اسرع مفعولا من الشراب .يجب اعطاء المحاليل التعويضيه ايضا تحت الجلد .و ان كان الترجيع راجع الى التهاب فى الامعاء او مصحوبا بالنزلات المعويه يجب اعطاء مضادات حيويه خاصه بالتهاب الامعاء .و يجب ابعاد الاكل و الشرب من 3-4 ساعات و نلاحظ الحاله فان امتنعت عن الترجيع فى هذه الفتره يجب تقديم وجبة بسيطه كل 30 دقيقه و يجب ان تكون الوجبه عباره عن الارز المطبوخ او البطاطس المهروسه كمصدر للكربوهيدرات او قطعة دجاج منزوعة الجلد او قطعة من الجبن منزوعة الدسم كمصدر للبروتين . و يجب العودة الى كمية وطبيعة الوجبات بالتدريج .
    لكم منى كل المحبه و التقدير و ارحب باى استفسار اوتساؤلات

    التهاب العيون فى القطط

    ما هو التهاب العيون فى القطط ؟؟؟ و ما هى اسبابه ؟؟؟ و كيفية تشخيصه ؟؟؟ و ما هى طرق الوقاية منه او تفاديه ؟؟؟ و ما هى طرق العلاج ؟؟؟؟؟؟

    الهاب العيون بالقطط او احتقان العين . هو التهاب الاغشيه المخاطيه للعين و هى الاغشيه الرقيقه الشفافه المحيطه بالعين و هو غالبا ما يكون بسبب التعرض الى مواد تؤدى الى الحساسيه او مثيره للالتهابات او يمكن ايضا تكون نتيجة الاصابه ببكتريا او فيروسات او حتى فطريات و التهاب العين غالبا ما يكون مصحوبا باحمرار او التهاب بالعين او ورم فى الجفون و يمكن ان تكون مصحوبه بافرازات صفراء يمكن بالتالى ان تؤدى الى التصاق فى الجفون و تكون مؤلمه للقط مما يدفع القط الى محاولة الهرش او الحك فى العين باحدى يد يه و اهمال علاج مثل هذه الحالات تؤدى الى تخثر بالعين او امتداد الاصابه الى تركيبات اخرى بانسجة العين و يمكن اخيرا ان يؤدى الى تقرح بالقرنيه خاصة ان كانت الاصابة نتيجة فيروس و اخيرا تؤدى الى نقص المناعه بالجسم و يكون القط عرضه للاصابة بامراض اخرى و من اسبابها ايضا تعرض العين الى اى مواد كيماويه مثل المنظفات او مبيدات الحشرات او نتيجة الى اى صدمات بالعين او التعرض لجسم غريب بالعين مثل حبات الرمال و كما ذكرنا يمكن ان تكون الاصابه نتيجة فيروسات او بكتريا و بعض الامراض مثل امراض البرد الحاده تؤدى الى مثل هذه الاعراض و لتفادى مثل هذه الاصابات يتم بغسيل العيون بقطنه مبلله بماء نظيف و مسح العين و خاصة اطرافها بهدوء اما العلاج فيكون تحت اشراف طبيب متخصص باستعمال مضاد حيوى و مضاد للالتهابات و علاج موضوع بوضع قطرات او مراهم على حسب شدة الحاله او طبيعتها و فى بعض الاحوال يعمل الطبيب بتحليل مسحه من العين حتى يتمكن من التشخيص الصحيح حتى يتم بالتالى الى العلاج الصحيح و اتمنى ان اكون قد اضفت الى معلوماتكم بعض النقاط الهامه و الله الموفق
    اصابات البرد فى القطط

    تتعرض القطط فى موسم الشتا الى ادوار البرد كما الانسان تماما و يمكن ايضا ان تكون فى غير مواسم الشتا . و تختلف اسباب الاصابه من اصابة فيروسيه او بكتيريه . كما تتراوح شدة الاصابه حسب تعرض القطه الى سبب الاصابه . كما يتم اصابتها بالبرد فى غير موسم الشتا كتعرضها الى تيار هواء مباشر بعد اخذها للحمام كتعرضها الى التكييف او المروحه . او تعرضها للتجفيف بالاسشوار ذو الهواء الساخن او تعرضها لجو بارد كاقمتها بالبلكونه فتره طويله . اعرض دور البرد فى القطط : . عطس و كحه . افرازات بالانف يكون فى بداية الامر سائل مائى ثم يتحول الى سائل مخاطى يمكن ان يكون مصحوبا بدم ان حدث التهاب فى الاغشية المخاطيه للانف . التهاب و دموع بالعينين . صعوبه فى التنفس . سماع صوت ششخير فى التنفس اثناء النوم ا ممكن ايضا اثناء التنفس العادى و دور البرد ليس بالدور الخطير بالقطط اذا كانت القطه محصنه ضد المرض مسبقاا اما ان كانت غير محصنه فانه يرقى الى المخاطره خاصة اذا تم اصابتها بفيروسات اخرى مثل Feline herpes virus و هذا يمثل اخطر الاصابات فى ادوار البرد فى القطط و يمكن ان يكون قاتلا فى
    بعض الحالات الغير معالجه فى الوقت المناسب والتى تمتد الاصابه فيها الى الرئتين
    علاج ادوار البرد فى القطط :
    .
    المضاد الحيوى و ان كان فى حد ذاته ليس علاجا للفيروس و لكن علاج للاصابات الثانويه المصاحبه للحالات و المضاد الحيوى عباره عن oxytetracycline + tylan و يمكن ان نعطى مخفض للحراره ان كان المرض مصحوبا بارتفاع درجة الحراره . و مضاد للالتهاب ان رافقه اصابت رئويه مثل dexamathasone كما يجب و ضع القطه فى مكان دافئ جاف و يجب تطعيم القطط فى العمر المناسب الذى يبدأ من عمر شهرين بتطعيم feline و الذى يعتبر من اهم التطعيمات بالقطط للوقاية من امراض البرد

    موضوع اليوم موضوع هام جدا و ستلاحظون اهميته من خلال العملية التى قمت بها ومعى مساعدتى الدكتورة / دينا سويدان ماجستير جراحة وقد ارفقت لكم صورها ...

    و يعتبر التهاب الرحم الصديدى عباره عن تراكم كمية من الصديد داخل الرحم و يرجع ذلك للاسباب التاليه : - ممكن ان يكون نتيجة عدوى ثانويه ناتجه عن خلل او تغيرات هرمونيه اثناء فترة ما قبل التزاوج - ممكن ان تكون ايضا نتيجة انتقال العدوى من ذكر مصاب باى ميكروب اثناء فترة التزاوج و خاصة الذكر فى المحلات التى تقوم بهذا الغرض - يمكن ان تكون بعد عملية الولاده القيصرية - و يمكن ايضا ان تكون نتيجة بقايا مشيمه داخل الرحم بعد الولاده خاصة فى حالات تعسر الولاده و احتباس احد الاجنه مما يؤدى الى تهتك بالمشيمه داخل الرحم -الاهمال فى تنظيف مكان الولاده بعد الولاده مباشره يمكن ان يمتد الميكروب الى داخل الرحم اعراض الالتهاب الرحمى الصديدى : هناك نوعان من الالتهاب الرحمى الصديدى : -- النوع الاول . النوع المفتوح . و فيه يلاحظ المربى .افرازات صديديه من القطه . و يجب ان ندرك ان القطه لانها دائمة التنظيف لنفسها فيمكن الا نلاحظ تلك الافرارزات مباشرة و لكن يمكن تواجدها على الشعر او اماكن تواجد القطه و تكون الاعراض كالتالى : حمى ( ارتفاع فى درجة الحراره ) - خمول – انقطاع الشهيه - هبوط واضح النوع الثانى . هو النوع المغلق . و هوه اخطر نسبيا من النوع المفتوح نظرا لانه غير مصحوب بافرازات صديديه و لكن يتجمع الصديد داخل الرحم و تكون اعراضه . انتفاخ بالبطن نظرا لتضخم الرحم و يلاحظ الهبوط الشديد للحاله و انقطاع الشهيه و ترجيع و اسهالو يلاحظ اقبال القطه على شرب الماء بشراهه و يلاحظ ذلك ايضا فى النوعين سواء المفتوح او النوع المغلق تشخيص الالتهاب الرحمى الصديدى : يتم تشخيص الحاله : من خلال الاعراض التى ذكرناها و ايضا تواجد الافرازات فى النوع المفتوح ايضا من خلال انتفاخ البطن - ايضا تحليل الدم و يلاحظ ارتفاع فى عدد كرات الدم البيضاء يتم تشخيصه ايضا من خلال الاشعه التشخيصيه حيث يلاحظ بوضوح تراكم الصديد داخل الرحم حتى يمكننا ايضا التفريق بينه و بين الحمل الطبيعى العلاج : فى بداية الحاله و التى يكون الصديد بكميه بسيطه اى اصابة مبكره يمكن علاجها بالمضادات الحيويه و يلزم استعمال هرمون منظم لوظائف المبيض و بذلك يتم طرد الصديد من الرحم .و لكن فى الحالات الشديده و التى نحن بصددها الان و المرفق صورها لابد من ازالة الرحم جراحيا ..


    أرجو انى اكون اوضحت الحالة مستعينا بالصور وباب المناقشة مفتوح لأى استفسار ولكم تحياتى ..

    تساقط الشعر فى القطط

    يعانى كثير من المربين من مشكلة تساقط الشعر في القطط بل و تمثل عند البعض مشكلة تؤرقهم نظرا لتناثر الشعر في اماكن متعددة لذلك وجب توضيح هذة الظاهرة سواء اسبابها او علاجها فتساقط الشعر في حد ذاتة لا يعتبر مرضا و لكن هو ظاهرة لامراض عديدة و يجب فحص الحالة بشئ من الدقة لتحديد الاسباب سواء كانت مصحوبه بهرش او حكة او اي من الاعراض المرضية الاخرى او ان كانت قد تلت استعمال بعض الادوية مثل أدوية الحشرات أو الديدان أو حتى الحقن للعلاج من بعض الامراض .يمكن ان تكون الاسباب :*فطريات متواجدة على جذور الشعر أصابة فطرية مثل ال ring worm فيجب علاجها بمحلول الكبريت او صابونه الكبريت الخاصه او مرهم الفانجيسيف او الديرماتين ويمكن أستعمال التغطيس في محلول كبريتات أستعمال صابونة كبريت أو أستعمال ال grisofulvin*بعض الاغذية تكون غير متناسبة مع احتياجات جسم القطة فتسبب لها نوع من انواع الحساسية مما يؤدي بدورها الى ظاهرة تساقط الشعر فيجب استبدال هذا الاكل بأخر يحتوي على الفيتامينات و الاملاح * الحشرات الخارجية * زيادة افرازات هرمون الثيروكسين او الكورتيزون*التهابات الجلد*بعض انواع أنواع الحساسية و التي تكون نتبجة استعمال بعض المضادات الحيوية الموضعية على الجلد والتي تحتوي على النيكل و المعادن المطاطية او الصوف او البلاستيكاو بعض الكيماويات مثل الصبغات أو مزيلات العرق و بنطوي تحت ذلك الشامبوهات الغير متناسبة مع طبيعة شعر القطط و التي تحتوي على مواد كيماوية غير متناسبة مما يؤدي حتما الى تساقط الشعرويلاحظ احمرار في طبقة الجلد وبعض البثور او القشور و يمكن ان تكون مصحوبه بالهرش او الحكة والعلاج يكون بمنع تلك المواد من ملامسة القطة و أعطائها مضاد للحساسية و استعمال الشامبو الخاص بها و تجفيفها بعد الحمام بمنشف و لا نستعمل الاسشوار *بعض حالات الصلع و التتي تكون نتيجة ضعف المناعة و نجد تساقط الشعر بغزارة في منطقة الرأس و الرقبة و بعض المناطق المحتلفة بالجسم ولا تكون مصحوبة بهرش او حكة وهذة الحالة دائما ما يتم علاجها بدون تدخل *بعض حالات الحساسية التي تصيب القطة بالاستنشاق لبعض الاتربة المحتوية على حبوب لقاح النباتات أو بعض الفطريات و تكون مصحوبة بظهور بعض المناطق مع هرش و فقدان للشعر و يمكن في هذة الحالة بعض الاصابات الجلدية ويمكن اعطاؤها علاج موضعي و مضاد للحساسية و أستعمال شامبو خاص*الاصابات البكتيرية أيضا تكون سبب من اسباب تساقط الشعر و عادة ما تكون مصحوبة بالاصابة ببعض الديدان أو الطفيليات الداخليه مصحوبة بخلل في النظام الهرموني*بعض الطفيليات التي تنتقل الى القطة من الارانب و تكون مصحوبة بفقدان غزير للشعر و علاجها يرش جسم القطه أو استعمال أي طارد للحشرات الخارجية*بعض الحالات الوراثية و التي تصاحب المواليد حتى 4 شهور*التهابات حويصلات الشعر و دائما تكون موجودة تحت العين و نجد فقدان طبيعي بسيط للشعر في هذة المنطقة و فوق الان و تكون موجودة فى القطط من 14 – 20 اسبوع من العمر *فقدان الشعر أثناء فترة الحمل أو الرضاعة يعتبر طبيعيا التهاب الجلد نتيجة التعرض المباشر لاشعة الشمس فتؤدى الى الاحمرار و فقدان الشعر و فى بعض الحالات تؤدى الى تقرحات فى الجلد و يجب تفادى تعرض القطه الى اشعة الشمس المباشره من الساعه 9ص – 3 م . و اتمنى ان اكون قد افدتكم او رددت على الاسئله التى تدور بذهن المربيين و منتظر اى استفسارات او تساؤلات اخرى و لكم منى كل التحيه و الاحترام
    منقول





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 18, 2018 11:14 pm